تعلم الإنجليزية

تحميل كتاب الواضح في قواعد اللغة الانجليزية pdf

في هذه المقالة ستجد رابط تحميل كتاب الواضح في قواعد اللغة الانجليزية  وليس ذلك فقط سترى شرح مفصل عن هذا الكتاب الرائع وما يمكن ان تجده فيه من فائدة كبيرة، فمن المعروف ان الكثير من العرب يجدون صعوبة في استيعاب قواعد اللغة الإنجليزية وجاء هذا الكتاب ليكون للطالب او أي شخص يريد فهم القواعد بشكل افضل دليلا له.

 

نبذة عن كتاب الواضح في قواعد اللغة الانجليزية

وهو كتاب يتكون من 60  صفحة، يستعرض لك شرحًا بطريقة سهلة لتمكنك من فهم قواعد اللغة الإنجليزية ، وقد اعتمد عدة أساليب للوصول الى هذا الهدف وهي: ان بدأ من السهل ثم الأصعب تدريجيا، ومن البسيط الى المركب،  ومن كلمة إلى جملة ، وقد ركز على اهم القواعد التي يجب ان نتعلمها في اللغة الإنجليزية حتى لا يجد المتعلم أي زخم في المعلومات التي ستكون بدون فائدة، والجيد في هذا الكتابة انه تم افراد فصلين منه لتقييم المتعلم لنفسه بعد ان تعلم القواعد.

 

مكونات الكتاب

يتكون الكتاب ان جاز التعبير من تسعة وعشرون فصلا او موضوعا وكل موضوع يتناول قاعدة مهمة من قواعد اللغة الإنجليزية وهي كالتالي:

اقسام الكلام، الأسماء، المذكر والمؤنث، المفرد والجمع، الضمائر، والافعال، الأفعال المساعدة، صيغ الفعل، المبني للمجهول، الصفات، الظروف، حروف الجر،أدوات العطف، الجمل الاستفهامية، والجمل المنفية والشرطية، والكلام الغير مباشر، والجملة الظرفية والوصفية، وقوانين التهجئة والترقيم وغير من الموضوعات التي قد تفيدك حتما.

 

لنرى اهم قواعد اللغة الإنجليزية بالتفصيل التي ذكرها الكتاب:

 

اقسام الكلام

وقد بين الكتاب ان لاقسام الكلام 8 اقسام وهما : الاسم والضمير والفعل والصفة والظرف او الحال،حروف الجر وأدوات العطف، وأدوات التعجب.

لذلك فهو يبدأ من الأساس ليضع القارىء على اول درجات تعلم قواعد اللغة الإنجليزية.

يمكنك ايضا تحميل تحميل كتاب أهم 8000 كلمة في اللغة الإنجليزية PDF

المذكر والمؤنث

حيث يظهر ان هناك اربع اقسام للمذكر والمؤنث وهما مذكر ومؤنث ومشترك ومحايد، وقد تتسائل ماذا يعني المشترك وهو الاسم الذي قد يدل على ذكر وقد يدل على انثى مثل: Baby

وبعد ذلك يستعرض الكتاب القواعد الاساسية للتعامل مع المذكر والمؤنث في اللغة الإنجليزية.

اشكال الفعل

ويعتبر هذا الموضوع في قواعد اللغة الإنجليزية هو الأكثر تعقيدا بالنسبة لمن يريد تعلم قواعد اللغة الانجليزية، لانه قد يواجه مشاكل في معرفة أي الأفعال التي يجب استخدامها نظرا لان لكل نوع من الأزمنة قواعد متفرعة، ولكن جاء هذا الكتابة ليعطيك طريقة سلسة جدا وبسيطة ليسهل عليك فهمها.

 

الأفعال المساعدة

وتعتبر الأفعال المساعدة من اهم القواعد في اللغة الإنجليزية نظرا لكثرة استخدامها عند التحدث باللغة الإنجليزية، فهو يعرض لك قواعد الأفعال المساعدة بشكل ترتيبي سهل مع امثلة تساعدك على الاستيعاب اكثر.

واذا كنت تتسائل عن ما هي اهم قواعد اللغة الانجليزية؟ ففي هذا الكتاب ستجد اهم الموضوعات التي قد تشعر انها صعبة لكن مع أسلوب هذا الكتاب السلس ستجد انه من السهل عليك تعلم القواعد.

كم عدد القواعد في اللغة الإنجليزية؟

كثيرا يتكرر هذا السؤال لدى من يريد تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، ولكن على الرغم ان هناك إجابة تقريبية لهذا السؤال المتكرر، الا انه اغلب خبراء اللغة الإنجليزية يعتبرون ان هذا السؤال خاطئ لانه ليس من السهل حساب رقم معين، لكن تتراوح التقديرات من 500 إلى 10000 ، ولكن لأغراض عملية ، يمكننا القول أن هناك حوالي 3500 قاعدة نحوية.

مميزات كتاب الواضح في قواعد اللغة الإنجليزية

ان اهم ميزات كتاب الواضح في قواعد اللغة الإنجليزية انه في نهاية بعض القواعد يقوم باقتراح نصائح بمثابة نشاط عملي لك، فمثلا في القسم الأول ينصح القارىء بأن يذهب الى أي كتاب اخر لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية ليرى اقسام الكلام ويكتشفها بنفسه، وهذا أسلوب رائع ليرسخ في ذهن المتعلم المعلومة.

 

كيف تتعلم قواعد اللغة الانجليزية؟

يوجد عدة ممارسات يجب ان تطبقها عند تعلم قواعد اللغة الإنجليزية اذا كنت تريد ان تستفيد اكثر من هذا الكتاب وهي كالتالي:

 

تعلم أكبر عدد ممكن من الكلمات

لتعلم القواعد بسهولة ، فإن الكلمات هي العنصر الأساسي لأي لغة، فمثلا  احصل على قاموس وتعلم أكبر عدد ممكن منها و استخدم كل كلمة جديدة في حياتك العملية حتى تتذكرها و لا تقلق بشأن القواعد حتى تشعر بالراحة عند استخدام الكلمات التي تعلمتها ، ويمكن أن تفهم على الأقل نصف ما تسمعه.

ممارسة اللغة مع اجانب

اللغة تجعلك جزءًا من المجتمع و إن محاولة تعلمها دون التحدث إلى الآخرين أمر صعب. لذا اغتنم أي فرصة تأتي للتحدث مع أي متحدث اصلي باللغة الانجليزية ، حتى لو على الهاتف. وسوف تتعلم القواعد وأنت تستمع إلى كيفية استخدام الآخرين للكلمات حتى لو كنت لا تعرف القواعد و كلما سمعت الكلمات المستخدمة بشكل صحيح ، كلما تعلمت أكثر.

شاهد وتعلم

أفضل طريقة لتعلم القواعد هي مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة التي تهتم بها و على سبيل المثال ، إذا كنت مهتمًا باللغة الإنجليزية ، فمن الجيد مشاهدة الأفلام والبرامج التي تتحدث باللغة الإنجليزية.

اسأل عن التصحيح

هناك طريقة رائعة لتعلم القواعد بشكل عملي، وهي  اطلب من الناس تصحيح اخطائك عند الحاجة حتى تتمكن من التعلم من أخطائك و عندما يكون لديك شيء ما تم تصحيحه ، قم راجع الكتاب الذي تعلمت منه لتعرف اين مصدر خطأك.

تعرف على أجزاء الكلام

الآن بعد أن عرفت العديد من الكلمات ، يجب أن تعرف كيفية استخدامها في جملة و يمكنك القيام بذلك عن طريق تجميع كل الكلمات التي تعرفها في أجزاء من الكلام و تحتاج إلى معرفة ذلك عند تعلم القواعد لأن أجزاء الكلام ستخبرك بكيفية استخدام الكلمة في الجملة.

ممارسة ازمنة الافعال

تعتبر ازمنة الافعال من أكبر التحديات في تعلم القواعد، وربما تعرف عن المضارع والماضي والمستقبل و هذه أصلا تصريفات للزمن.

وهناك نوعان من الأفعال عندما يتعلق الأمر بالتصريف ، المنتظم وغير المنتظم، فالأفعال المنتظمة سهلة لأنها تتبع نمطًا، لكن قد تواجه بعض المشاكل عندما يتعلق الأمر بالأفعال الشاذة، لانه لا توجد قواعد محددة ، لذلك عليك معرفة كيفية تصريف كل فعل و صيغة الزمن الماضي لـ “take” ، على سبيل المثال ، ليست “taked” كما قد تعتقد لأنها تبدو مثل “bake” ، ولكن الإجابة الصحيحة هي في الواقع “take”.

ومع ذلك ، يمكنك العثور على صيغة الفعل الصحيحة للجملة حتى مع الأفعال الشاذة. كيف؟  من خلال الممارسة فقط.

تحميل كتاب الواضح في قواعد اللغة الانجليزية pdf

والان بعد ان عرفنا اهم ما يحتويه الكتاب وطرق يمكنك ممارستها لتستفيد اكثر منه يمكنك الضغط على الرابط لتحميله.

السابق
تحميل كتاب أهم 8000 كلمة في اللغة الإنجليزية PDF
التالي
تحميل كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها PDF

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. غازي الحاتمي قال:

    لكم جزيل الشكر والتقدير

اترك تعليقاً